Technology then & now

تطوير الموقع الإلكتروني لوزارة الصّحة اللّبنانيّة

I found this interesting article from InTouch, hope you enjoy it
تطوير الموقع الإلكتروني لوزارة الصّحة اللّبنانيّة
تطوير الموقع الإلكتروني لوزارة الصّحة اللّبنانيّة
في إطار نشاطات شركة intouch المتعدّدة والنّاجحة، قامت مؤخّرا بتطوير الموقع الإلكتروني لوزارة الصّحة اللّبنانيّة (www.moph.gov.lb( الذي أطلقه وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مؤتمر صحفي عقده في مبنى وزارة الصحة، بحضور عدد من الفعاليات التي شاركت في تطوير الموقع.
من شأن الموقع المحدث مواكبة التطوّر وتقريب المسافة بين المواطن والسّلطة على مستوى التواصل والمعرفة. أصبح بإمكان الموطنين اليوم مواكبة معاملاتهم عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة وإرسال الشكاوى للاطلاع عليها والتحرّك لحلّها.
من التّحسينات التي قمنا بها فور دراسة الفنيّين والتقنيّين لحاجات المواطن اللبناني وبطريقة تأتي بالمنفعة لجميع الفئات العمريّة والشّركاء الصحيّين، توصّلنا إلى تحسين الأمور التالية:
-من الناحية الصّحية، أصبح هناك قاعدة بيانات وطنية للأدوية المسجلة في الوزارة كما للأدوية ذات التركيبة المماثلة مع أسعارها وتفاصيل عنها.
-من الناحية الجغرافيّة، بات الموقع الإلكتروني يحتوي على معظم مصانع الأدوية ومناطق توزع المنشآت الصحية في لبنان، وذلك بعدما قدمت منظمة الصحة العالمية الأطلس، ودائرة الرعاية الصحية الأولية التوزع الجغرافي لهذه المراكز.
-من الناحية التقنية، أضيفَ زرّ يسهّل على المواطن عملية البحث بسرعة عما يحتاج إليه من طلبات ومعاملات حسب الدائرة والموضوع.
-من الناحية التكنولوجيّة، بات بإمكان المواطن معرفة آخر مستجدات وزارة الصحة، وإمكانية قيامه بثماني معاملات إداريّة ليتم إنجازها من خلال الموقع، وعندما تُنجز المعاملة يتم توجيه رسالة إلى مقدمها لاستلامها بعد إرساله المستندات الأصلية المطلوبة. كما بات الموقع مترجم إلى اللغة العربيّة بعدما كان يقتصر على اللغة الإنكليزيّة فقط لمدة طويلة.
وزير الصّحّة من جهته، شدّد على أهميّة الموقع المحدث لما  يقدّم من معلومات وإرشادات، معتبرا أنّه يسهل على وزارة الصحة ونقابة الصيادلة عملهما لمنع التلاعب بأسعر الأدوية.
اكتسبت intouch ثقة بالغة الأهمية من وزارة وطنيّة. لذا، تشكر شركتنا وزير الصحة على دعمه وتسليمنا مهمّة كبيرة تشمل ملايين الناس على صعيد الوطن.

Comments